ما هو الاسبريد؟

كل سوق له إسبريد خاص به ، و كذلك الفوركس ، و من المؤكد أن جميع مضاربي سوق العملات ” الفوركس ” أصبحوا على معرفة جيدة بالإسبريدات حيث أنها هي التكلفة المبدئية التى يتم إحتسابها للمتاجر .

الإسبريد هو فرق النقاط بين سعر الطلب و سعر البيع ، والإسبريد هو ما يعتمد عليه مضاربي الفوركس لتحقيق المكاسب في كل صفقة يشتركون بها ، على سبيل المثال : قد يقوم أحد المضاربين بدخول الصفقة عند النقطة 1.3600 بالشراء أو بالبيع ، بعد ذلك ستسمح له شركة المضاربة التى يعمل بها لشراء العملة عند 1.3601 أو البيع عند 1.3599 ـ الأسبريد عادة يكون قريب جداً من السعر الذى دخل عنده المضارب ، و لذلك فعندما تقوم بالشراء ، فأنت تستهدف أحد قيم الإسبريد فوق نقطة الدخول ، و إذا قمت بالبيع فأنت تستهدف أحد قيم الإسبريد أسفل نقطة الدخول ، و بالتالي عندما تغلق الصفقة فإنك سينبغى عليك دفع قيمة الإسبريد ..

مثال على كيفية حساب الإسبريد لعملة ” اليورو / دولار ” :

أولاً سوف نقوم بإيجاد سعر الشراء و ليكن 1.35640 ، ثم نطرح منه سعر البيع و ليكن 1.32626 ، فيكون الناتج هو 0.00014 ، و يجب على المتاجر الأخذ في الإعتبار بأن قيمة النقطة في عملة ” اليورو / دولار ” يتم إحتسابها بقراءة الرقم الرابع بعد العلامة العشرية ، وهو ما يُنتج لنا قيمة الإسبريد و التى تكون في مثالنا السابق : 1.4 نقطة .

حتى الأن لا نمتلك قيمة الإسبريد بالعملة ” الدولار ” و لكنها عبارة عن قيمة عددية فقط 1.4 نقطة .. فكيف يمكن إحتساب قيمة هذا الإسبريد بالعملة إذن ؟

من الجدير بالذكر هنا إنه مجرد إحتسابك لقيمة الإسبريد بالنقاط ، فإنه بإستخدام عملية رياضية بسيطة و مباشرة يمكنك الحصول على قيمة الإسبريد بالدولار و السنت ، و لكن ذلك يتطلب عنصر ثالث و هو عدد العقود التى ستدخل بها الصفقة ..

قاعدة إحتساب قيمة الإسبريد كالتالي :

قيمة الإسبريد = عدد نقاط الإسبريد * سعر النقطة لكل 10000 عقد

و من المهم أن تتذكر أن الإسبريدات مُتغيرة ، و هذا يعنى أنه لن تبقى نفس القيمة لنفس العملة التى تم إحتساب الإسبريد لها دائماً طوال عملك في السوق ، و لكن يجب أن يتم متابعتها و إعادة إحتساب سعر الإسبريد بشكل دوري ، و هذه التغيرات تتوقف على الأخبار الإقتصادية اليومية أو الأسبوعية و بيانات السوق و أرباح أو خسائر الشركات في البورصة و سوق العملات ، كما تتاثر أيضاً قيمة الإسبريد بالأحداث السياسية و الإقتصادية الراهنة ، هذا فضلاً عن أن الإسبريد لنفس العملة و لنفس السوق يختلف من منصة إلى منصة أخرى وفقاً لألية عمل و سياسة شركة المضاربة التى تعمل بها .. و لكن على كل حال لن يكون هذا التغير بفرق كبير ، فقط تطرأ بعض التغيرات على قيمة الإسبريد بنسب لا تتجاوز العلامة العشرية الواحدة هذا إن لم يكن هناك أحداث أو أزمات إقتصادية عالمية مفاجئة.

ابدا التداول الان مع شركة UFX.com في منصة التداول الافضل والاسهل UFX Trade

الموقع الرسمي لشركة UFX.com

المدونه الرسميه لشركة UFX.com